تدريبات
س1:أكمل بكلمات مناسبة مما بين القوسين:
( وقتي – طبيبا - الموسيقى – الحصاد )
- أصبح خالدا ............ – أسمع ............. وقت فراغي.
- أنظم ........... بين المذاكرة و ممارسة الهوايات.
- يفرح الفلاحون بالنجاح وقت ...............
-------------------------------------------------------------------------------------------------
س2: أقرأ
،ثم أجب :" عادت أمي إلى البيت يبدو عليها السرور والسعادة ،قالت أمي : نجح خالد ابن خالك،وأصبح طبيبا"
( ا ) مرادف ( يبدوا ):.......... ،ومضاد ( السعادة ):........... ،و جمع ( طبيب ):...........
(ب) لماذا كانت الأم سعيدة؟
...........................................................................
(جـ) ما النصائح التي قدمها أمير لخالد؟
...........................................................................
-------------------------------------------------------------------------------------------------
س3: أقرأ،ثم أجب :" قال خالد: كنت أنصت باهتمام للمعلمين ،وكنت كثير الأسئلة، وأشترك فى الأنشطة المدرسية،وأنظم وقتي بين المذاكرة ،وممارسة الهوايات......"
( ا )اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- معنى ( أنصت ): ( أهتم – أستمع باهتمام – أنظم ).
2- جـمع ( وقــــت): ( وقتــون – أوقــات – أواقــت ).
3- مفرد (الأنشطة): ( النـشط – النـاشـط – الـنشـاط ).
4- عكس(كـــثـيـر): ( قلـيـل – صـغـير – ضـعـيـف ).
(ب) لماذا نجح خالد و أصبح طبيبا؟
............................................................................
س4: أقرأ،ثم أجب :" في المساء ذهبنا إلى بيت خالي، فرأينا السعادة تغمر كل الوجوه. الأهل والجيران يبادرون إلى تقديم التهنئة".
( ا ) أكمل ما يأتي :
* معنى ( يبادرون ):........... * مفرد ( الوجوه ):............
* عكس ( الـسعادة ):........... *جمـع ( بـــيــت ):............
(ب) متى ذهبت الأسرة إلى بيت الخال؟
..........................................................................
(جـ) ماذا رأت الأسرة في بيت الخال؟ ولماذا؟
........................................................................
*رتب الأفكار حسب ورودها في الدرس:
- يتقدم الوطن،فنشعر بالسعادة. – ذهاب الأسرة إلى بيت الخال.
- عودة الأم إلى البيت. – أسباب نجاح خالد.
*هات مفرد كل مما يأتي:
الكــــــلــــــمة مــــــــفردهـــــا الكــــــلــــــمة مــــــــفردهـــــا
أوقــــــــــــــــــــات هــــــــــــوايـــــات
الأنـــشطــــــــــــــة الهـــــــــــــــــدايــا
•أطلب من زميلك ما يلي كالمثال:
المثال: أن يحـــــتـرم والـــديــه. – أحــــتـــرم والــــديــــــك.
•أن يحافظ على أثاث المدرسة. - ................................
•أن يعطـف علـى الـحيـوانــات. - ................................
•أن يـســـاعـــــد المــحــــتــاج. -.................................
أن يبتـعد عن أصـدقاء الســواء. -.................................
* رتب كلمات كل سطر،وكون جملة مفيدة:
☻بيت – المساء – في – خالي – إلى – ذهبنا.
.........................................................
☻أمـــل – إنــســـان – الـــنجـــــاح – كــــل.
........................................................
☻يوم – الفلاح – بالنجاح – الحصاد – يفرح.
.........................................................