تدريبات
اقرأ الفقرة التالية،ثم أجب:" وقف نبيل وأمير أمام تلاميذ الفصل . قال نبيل:لقد تنازلت عن ريادة الفصل لأمير؛فهو أفضل منى لريادة الفصل. تعانق الزميلان وصفق التلاميذ. قالت المعلمة: أحييك يا نبيل على هذا السلوك الحضاري الذي آثرت فيه زميلك على نفسك".
( ا ) حدد الفكرة في الفقرة السابقة.
............................................................................
(ب) لماذا تعانق الزميلان ؟
............................................................................
(جـ) ماذا قالت المعلمة للتلاميذ؟
............................................................................
( د) ما موقف التلاميذ من هذا الحدث؟
............................................................................
(هـ) كيف أدارت المعلمة انتخابات الفصل؟
............................................................................
( و) هات مرادف ( آثرت ):............. – مرادف ( أفضــل ):............
- مضاد ( أمـــام ):............. – جمــــع (فصــــل ):............
-------------------------------------------------------------------------------------------------
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة,وعلامة ( × ) أمام العبارة الخطأ:
( ا ) لم يجلس أمير في مكانه في الفصل . ( )
(ب) كتبت المعلمة أسماء المرشحين على ورقة . ( )
(جـ) فاز أمير و نبيل بأصوات متساوية. ( )
-------------------------------------------------------------------------------------------------
صل العمود ( أ ) بما يناسب من العمود (ب):
( أ ) (ب)
* حـــيت المـعلمـــة - يـــوم الانتخــابات
* وصــل أمــــيـــر - وصـفق التلامـــيـذ
* اليــــوم هـــــــــو - التــــــــــــلاميــــذ
* تعــانق الزميلان - إلــى مـــدرســــته
-------------------------------------------------------------------------------------------------
هات من الدرس : كلمات تنتهي بتاء مفتوحة ( ................ - .................. - .................... )
كلمات تنتهي بتاء مربوطة ( ................. - ................... - ................... )
-------------------------------------------------------------------------------------------------
رتب كلمات كل سطر،لتكون جملة مفيدة:
• زملاءه – و – حياهم – نبيل – قابل
.................................................................................
• مبتسمة – المعلمة – كان
................................................................................
• يحب – يكون – أن – رائد – منكم – من – للفصل
.................................................................................
• أمير – و- قابل – وصل – إلى – زملاءه – مدرسته.
..................................................................................
• نبيل – عن – الفصل – تنازل – ريادة – لأمير.
...............................................................................
حول الجمل التالية كما في المثال:
المثال: • أنا رائد الفصل. – نحن رواد الصول.
• أنا مـــرشـــــح. - ........................
• .................. – نحن حصلنا على أصوات كثيرة.
• أنا تلميذ أبدى رأى. - ........................
-------------------------------------------------------------------------------------------------
ميز الجملة الاسمية من الفعلية كالمثال:
المثال: وصل أمير إلى مدرسته. [ جمــلة فعليـــــة ]
- أمير يرتدى ملابس المدرسة. [.....................]
- تعانق أمير ونبيل بعد نتيجة الانتخابات. [.....................]
- سجلت المعلمة عدد الأصوات أمام كل مرشح. [.....................]
مـــن حـروف العـطف حيث أن العطف تابع ويوجد حرف العطف بين التابع ومتبوعة .
اختر حرف العطف المناسب مما يلي ( و – ثـم )
( ا ) تقدم بعض التلاميذ....... رشحوا أنفسهم لريادة الفصل.
(ب) وصل أمير إلى المدرسة ..... جلس في الفصل.
(جـ) تعانق الزميلان ..... صفق الجميع.
( د) دخلت المعلمة الفصل ..... تبعها التلاميذ.